منتدى رياضة الفوفيتنام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى رياضة الفوفيتنام

ملتقى محبين رياضة الفوفيتنام * les vosing *


3 مشترك

    تعلمها واسلك غيرها

    آلاء الرحمان
    آلاء الرحمان
    ريــــــــاضي مميــــــــــــــز
    ريــــــــاضي مميــــــــــــــز


    عدد المساهمات : 380
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    تعلمها واسلك غيرها Empty تعلمها واسلك غيرها

    مُساهمة من طرف آلاء الرحمان الأحد أكتوبر 03, 2010 10:19 pm

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



    النماذج العشرة للتفكير المعوج



    أولاً :كل شيء أو لا شيء:
    في هذاالنموذج ترى الأشياء أبيض وأسود، لو أن الأمر لم يكن كاملاً فإن ذلك يعتبر فشلاً ذريعاًبالنسبة لك. إذا كان صاحب هذا النوع شخصاً مستمراً على برامج تخسيس الوزن مثلاً فأكل حلوى فإنه يحدث نفسه قائلاً: (لقد أفسدت برنامجي تماماً) وبذلك يقوم بأكل كل الحلوى الموجودة، إن نظرية الحصول على كل شيء أو لا شيء تنتهي بالحصول على لا شيء!

    ثانياً:المبالغةفي التعميم:
    في هذاالنموذج يرى الشخص حادثة مؤسفة واحدة مثل رفض عاطفي أو فصل من العمل كخسارة أبدية، لذا فإنه يستخدم ألفاظ كـدائماً أوأبداً عندما يفكر في الحادثة، صاحب هذا التفكير لو كان تاجراً وخرج من محله فرأى سيارته مصدومةفإنه يقول: (حظي السيئ، دائماً تحصل لي هذه المشاكل) أو كما يقول المثل العامي "أينماأصوبها تأتي عوجاء".

    ثالثاً:المصف العقلي:
    في هذاالنموذج يأتي الشخص بمشكلة واحدة سلبية ثم يتعمق في العيش فيها بحيث يصبح يرى الأشياء مظلمةبسبب هذه المشكلة مثل نقطة الحبر التي تسود كأس الماء، هكذا التعبير عنده.
    كأن يلقي صاحب هذا النوع من التفكير عرضاً أو كلمة أمام الناس أو يقوم بعمل ما، فيمتدحه الآخرون غيرأن أحدهم يعطيه نقداً، فيمكث أياماً في شعور سلبي ويتجاهل جميع المدائح الإيجابية.


    رابعاً:إلغاء الإيجابية:
    في هذا النموذج يرفض الشخص التجارب الإيجابية بإصراره على أنها شيء لا يحسب فهو إذا عمل عملاً جيداً يقول لنفسه: (لم يكن بالدرجة المطلوبة) أو (أي شخص قد يعمل هذا)، إلغاء الإيجابيات يأخذ متعة الحياة ويجعل الشخص يشعر بعدم التقدير و التشجيع.

    خامساً: التسرع في الحكم:
    في هذاالنموذج يقاطع الشخص الأمور السلبية عندما لا يجد حقائق تؤيد حكمه النهائي على الأمور، فصاحب هذا النوع منالتفكير يصدر الأحكام جزافاً، كأن يحكم على شخص بأنه يتصرف اتجاهه بسلبية دون أن يتحقق.

    سادساً: التضخيم :
    في هذاالنموذج يضخم الشخص أهمية مشاكله ونواقصه أو يقلل من إمكاناته و ميزاته، (أي ميزات؟!) هكذا قد يقول.

    سابعاً:الحكم العاطفي :
    في هذاالنموذج يستنتج الشخص أن مشاعره السلبية تعكس حقائق الأمور. (أشعر بالذعر من ركوب الطائرة، لابدأن ركوب الطائرة خطر جداً) أو (أشعر بالذنب، لابد أني شخص سيء) أو (أشعر بالغضب،هذا يثبت أني مظلوم) أو (أشعر باليأس، لابد إذاً أني يائس) أو (أشعر بالضيقة فيالصدر، لابد أن تحصل مشكلة) هكذا بالحكم العاطفي، يربط بين مشاعره و بين حقائق الأمور.

    ثامناً:الجمل الافتراضية:
    في هذاالنموذج يخبر الشخص نفسه بأن الأشياء (يفترض) (لابد) أن تكون كما يتوقع أو يتأمل، بعد تقديم عرض صعب وشرحه لمجموعة من المسئولين أو الناس يخبر نفسه: (كان من المفترض أن لا أخطئ كل هذه الأخطاء)، هذا يجعله يف عن التحدث أمام الناس لعدة أسابيع (لابد) (من المفترض) (من الواجب) (يجب أن) ..... الخ، هذه الجمل وأمثالها تقود إلى الذنب والاستياء والتأنيب،الجمل الافتراضية تقود أيضاً إلى الغضب والاستياء، البعض يستخدم الجمل الافتراضية من باب الدافع، مثل: يجب ألاآكل هذه الحلويات) (المفروض أن أمتع عن الإسراف في القهوة والشاي)، لكنها في الحقيقة لا تعمل، لأنها تجعل من الإنسان شخصاً عصبي المزاج وثائراً على فقدان حريته،لذا فهي تفشل.

    تاسعاً:التصنيف :
    التصنيف نموذج الغلو والمبالغة في نموذج كل شيء أو لا شيء السابق ذكره، بدلاً من القول (لقد أخطأت) يرفق الشخص ملصقاًوتصنيفاً يقول ]أنا خاسر فاشل[، قد يصنف نفسه ]أحمق[ أو ]بليد[ هذا النموذج معوج،لأنك لست ما تقوم به، هذه التصنيفات تقود إلى القلق والاستياء والغضب وضعف الثقةبالنفس، قد يلجأ صاحب هذا النوع من التفكير إلى تصنيف الناس أيضاً، فعندما يسيء لهشخص فإنه يصنفه ]هذا إنسان حقير[ وعلى أثرها قد يعتقد الشخص أن المشكلة مع هذا الشخص أو ذاك، الحقيقة أنها معه هو في طريقة تفكيره، قد يصدر أصحاب هذا النوع من التفكير التصنيفات على مجموعة من الناس أو على قبائل الأمر الذي يزيدها صعوبة.

    عاشراً:التأنيب :
    في هذا النموذج يجعل الشخص نفسه مسئولا عن أمور و حوادث هو لا يستطيع التحكم فيها، لو أن امرأة من أصحاب هذا النوع من التفكير تلقت خبراً من المدرسة بأن ابنها يلاقي صعوبة في الدراسة، فإنها قد تلوم نفسها بأنها أم غير صالحة بدلاً من أن تبحث عن الأسباب أو العلاجات.
    التأنيب يقود إلى الخجل والشعور بالذنب، البعض يفعل العكس فهو يلوم الآخرين أو القدر أو الظروف على مشاكله، قد يقول الشخص: (السبب في أن زواجي لم ينجح، عنجهية عقلية زوجتي) لا تعجب إذا سمعت البعض يلوم الحكومة والمجتمع والأهل إلى آخر القائمة، لأنهم تسببوا في جر مشكلة مثل هذه له
    .
    jatli05
    jatli05
    ريــــــــاضي مميــــــــــــــز
    ريــــــــاضي مميــــــــــــــز


    عدد المساهمات : 314
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010

    تعلمها واسلك غيرها Empty رد: تعلمها واسلك غيرها

    مُساهمة من طرف jatli05 الخميس نوفمبر 11, 2010 10:51 pm

    بأذن الله ساتعلمها واسلك غيرها عزيزتي
    آلاء الرحمان
    آلاء الرحمان
    ريــــــــاضي مميــــــــــــــز
    ريــــــــاضي مميــــــــــــــز


    عدد المساهمات : 380
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    تعلمها واسلك غيرها Empty رد: تعلمها واسلك غيرها

    مُساهمة من طرف آلاء الرحمان الجمعة نوفمبر 12, 2010 1:54 pm

    بالتوفيق عزيزتي
    vosing
    vosing
    الإدارة العـــــــــامـــــــة
    الإدارة العـــــــــامـــــــة


    عدد المساهمات : 359
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    تعلمها واسلك غيرها Empty رد: تعلمها واسلك غيرها

    مُساهمة من طرف vosing الجمعة نوفمبر 26, 2010 7:54 pm

    عافانا الله و إياكم من هاته الخصــــال أو النماذج لتفكير المعوج

    و قد إطلعت في هذا المجال على كتـــاب جد قيم للدكتور ابراهيم الفقى

    بعنوان * المفــــاتيح العشر للنجــــاح *

    و هذا هو رابط التحميل لمن أراد التوسع في الموضوع :



    [url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    آلاء الرحمان
    آلاء الرحمان
    ريــــــــاضي مميــــــــــــــز
    ريــــــــاضي مميــــــــــــــز


    عدد المساهمات : 380
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    تعلمها واسلك غيرها Empty رد: تعلمها واسلك غيرها

    مُساهمة من طرف آلاء الرحمان السبت نوفمبر 27, 2010 1:07 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:25 pm